بورصة الاسم السعودية تصعد وسط تفاؤل برفع الفائدة الأمريكية وأسواق المنطقة ترتفع - 16 ديسمبر 2015 - خبراء توصيات الفوركس بورصة الاسم السعودية تصعد وسط تفاؤل برفع الفائدة الأمريكية وأسواق المنطقة ترتفع - 16 ديسمبر 2015 - خبراء توصيات الفوركس

بورصة الاسم السعودية تصعد وسط تفاؤل برفع الفائدة الأمريكية وأسواق المنطقة ترتفع – 16 ديسمبر 2015

البورصة السعودية

البورصة السعودية

بورصة الاسهم السعودية تصعد وسط تفاؤل برفع الفائدة الأمريكية وأسواق المنطقة ترتفع – 16 ديسمبر 2015

دبي (رويترز) – ارتفعت الاسهم السعودية يوم الأربعاء مع تفاؤل المستثمرين في ظل مناخ عالمي إيجابي ساهم في دعم المعنويات الضعيفة بالمنطقة.

وزادت أسهم البنوك السعودية وصعد مؤشر القطاع 3.5 بالمئة بدعم من احتمالات زيادة هوامش الإقراض المصرفي إذا رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة.

غير أن من المتوقع أن تتذبذب المعنويات والأداء بشكل عام لحين اتضاح الرؤية بخصوص الإنفاق الحكومي عندما تعلن المملكة موازنتها لعام 2016 الأسبوع المقبل.

وقال عاصم بختيار رئيس البحوث والاستشارات المالية لدى السعودي الفرنسي كابيتال “ينتظر المستثمرون الآن (إعلان) الموازنة ومن المثير للدهشة أن السوق تصمد بشكل جيد في ظل هبوط أسعار النفط.. ذلك يدعو للتفاؤل بشأن الموازنة التي ستعلن الأسبوع المقبل.”

وارتفع المؤشر السعودي 1.4 بالمئة مقلصا خسائره منذ بداية العام إلى 17.6 بالمئة.

وتتجه أنظار المستثمرين إلى خطط إنفاق الحكومة للعام القادم وإنفاقها الفعلي في 2015 وهو ما سيوضح مدى تأثر أكبر مصدر للنفط في العالم بهبوط أسعار الخام.

ونزل النفط يوم الأربعاء بفعل علامات جديدة على تنامي وفرة المعروض العالمي وانخفض مزيج برنت 75 سنتا إلى 38.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 1400 بتوقيت جرينتش.

في الوقت نفسه صعدت الأسهم العالمية مع تأهب المستثمرين للرفع المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية والذي سيكون الأول في نحو عشر سنوات.

وقفز سهم البنك السعودي الهولندي 7.9 بالمئة عقب هبوطه إلى أدنى مستوياته في 29 شهرا يوم الأحد بعدما قال البنك إنه سيصدر أسهما مجانية.

مصر

ارتفعت الأسهم في البورصة المصرية بعدما تعهد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بزيادة الاستثمارات في مصر لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار) ومساعدة القاهرة في تلبية احتياجاتها البترولية في السنوات الخمس القادمة.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.1 بالمئة ليقلص خسائره منذ بداية العام إلى 27.3 بالمئة مظهرا اداء أضعف من جميع الاسواق الخليجية.

وقال شريف شبل من فاروس للأوراق المالية في القاهرة “المشكلة الرئيسية تكمن في قطاع السياحة إذ يؤثر ذلك على تدفقات الدولار بسبب المخاوف الأمنية.”

وتضرر قطاع السياحة المصري منذ حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء في 31 أكتوبر تشرين الأول والذي أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.

وقال شبل “التركيز ينصب على البنك المركزي واحتياطيات النقد الأجنبي وهو السبب وراء سعي الحكومة للحصول على دعم من دول مجلس التعاون الخليجي.”

الإمارات وقطر

وقادت دبي مكاسب أسواق المنطقة لكن أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة هيمنت على أحجام التداول بما يشير إلى عزوف المستثمرين عن المخاطرة.

وقفز مؤشر سوق دبي 2.3 بالمئة مسجلا ثالث مكاسبه على التوالي منذ انخفاضه إلى أدنى مستوى له في عامين يوم الأحد.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.3 بالمئة في ثاني ارتفاع له في ثلاثة أيام منذ هبوطه يوم الأحد إلى أدنى مستوياته في 12 شهرا بينما ارتفع المؤشر القطري 0.7 بالمئة ليصعد لليوم الثالث منذ نزوله يوم الأحد إلى أدنى مستوياته في عامين.

وقلص بعض المستثمرين تعرضهم للاقتصادات التي تتأثر بالنفط في المنطقة مع هبوط أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في نحو 11 عاما.

-رويترز

 

About Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.